متوسطة الشهيد الارقط الكيلاني
لنساهم معا من أجل أنجاح هذه الفكرة التي تعيد لنا مجد مؤسستنا بين المؤسسات الاخرى ...فهي منكم و أليكم

متوسطة الشهيد الارقط الكيلاني

يهتم بالأساتذة والتلاميذ في جميع أطوارهم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 خطوات نحو النجاح الدراسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JAMEL2008



عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

مُساهمةموضوع: خطوات نحو النجاح الدراسي   الأحد أكتوبر 18, 2009 12:18 am





خطوات نحو النجاح الدراس
ي



النجاح مطلب الجميع وتحقيق النجاح الدراسي يعتبر من أولويات الأهداف لدى الطالب ..ولكل نجاح مفتاح وفلسفة وخطوات ينبغي الاهتمام بها ...ولذلك أصبح النجاح علما وهندسة ..

المفاتيح العشرة للنجاح الدراسي :

1- الطموح كنز لا يفنى:

لا يسعى للنجاح من لا يملك طموحا ولذلك كان الطموح هو الكنز الذي لا يفنى ..فكن طموحا وانظر إلى المعالي .. هذا عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين يقول معبرا عن طموحه:" إن لي نفسا تواقة ،تمنت الإمارة فنالتها،وتمنت الخلافة فنالتها ،وأنا الآن أتوق إلى الجنة وأرجو أن أنالها "

2- العطاء يساوي الأخذ:

النجاح عمل وجد وتضحية وصبر ومن منح طموحه صبرا وعملا وجدا حصد نجاحا وثمارا ..فاعمل واجتهد وابذل الجهد لتحقق النجاح والطموح والهدف ..فمن جدّ وجد ومن زرع حصد.. وقل من جد في أمر يحاوله وأستعمل الصبر إلا فاز بالظفر

3- غير رأيك في نفسك :

الإنسان يملك طاقات كبيرة وقوى خفية يحتاج أن يزيل عنها غبار التقصير والكسل ..فأنت أقدر مما تتصور وأقوى مما تتخيل وأذكى بكثير مما تعتقد..اشطب كل الكلمات السلبية عن نفسك من مثل " لا أستطيع - لست شاطرا.." وردّد باستمرار " أنا أستحق الأفضل - أنا مبدع - أنا ممتاز - أنا قادر .."

4- النجاح هو ما تصنعه (فكر بالنجاح - أحب النجاح..)

النجاح شعور والناجح يبدأ رحلته بحب النجاح والتفكير بالنجاح ..فكر وأحب وابدأ رحلتك نحو هدفك .. تذكر : " يبدأ النجاح من الحالة النفسية للفرد ، فعليك أن تؤمن بأنك ستنجح - بإذن الله - من أجل أن يكتب لك فعلا النجاح ." الناجحون لا ينجحون وهم جالسون لاهون ينتظرون النجاح ولا يعتقدون أنه فرصة حظ وإنما يصنعونه بالعمل والجد والتفكير والحب واستغلال الفرص والاعتماد على ما ينجزونه بأيديهم .

5- الفشل مجرد حدث..وتجارب :

لا تخش الفشل بل استغله ليكون معبرا لك نحو النجاح لم ينجح أحد دون أن يتعلم من مدرسة النجاح ..وأديسون مخترع الكهرباء قام بـ 1800 محاولة فاشلة قبل أن يحقق إنجازه الرائع ..ولم ييأس بعد المحاولات الفاشلة التي كان يعتبرها دروسا تعلم من خلالها قواعد علمية وتعلم منها محاولات لا تؤدي إلى اختراع الكهرباء .. تذكر : الوحيد الذي لا يفشل هو من لا يعمل ..وإذا لم تفشل فلن تجدّ ..الفشل فرص وتجارب ..لا تخف من الفشل ولا تترك محاولة فاشلة تصيبك بالإحباط .. وما الفشل إلا هزيمة مؤقتة تخلق لك فرص النجاح.

6- املأ نفسك بالإيمان والأمل :

الإيمان بالله أساس كل نجاح وهو النور الذي يضيء لصاحبه الطريق وهو المعيار الحقيقي لاختيار النجاح الحقيقي ..الإيمان يمنحك القوة وهو بداية ونقطة الانطلاق نحو النجاح وهو الوقود الذي يدفعك نحو النجاح .. والأمل هو الحلم الذي يصنع لنا النجاح ..فرحلة النجاح تبدأ أملا ثم مع الجهد يتحقق الأمل ..

7- اكتشف مواهبك واستفد منها :

لكل إنسان مواهب وقوى داخلية ينبغي العمل على اكتشافها وتنميتها ومن مواهبنا الإبداع والذكاء والتفكير والاستذكار والذاكرة القوية ..ويمكن العمل على رعاية هذه المواهب والاستفادة منها بدل أن تبقى معطلة في حياتنا ..

8- الدراسة متعة .. طريق للنجاح :

المرحلة الدراسية من أمتع لحظات الحياة ولا يعرف متعتها إلا من مرّ بها والتحق بغيرها ..متعة التعلم لا تضاهيها متعة في الحياة وخصوصا لو ارتبطت عند صاحبها بالعبادة ..فطالب العلم عابد لله وما أجمل متعة العلم مقرونا بمتعة العبادة .. الدراسة وطلب العلم متعة تنتهي بالنجاح ..وتتحول لمتعة دائمة حين تكلل بالنجاح .

9- الناجحون يثقون دائما في قدرتهم على النجاح :

الثقة في النجاح يعني دخولك معركة النجاح منتصرا بنفسية عالية والذي لا يملك الثقة بالنفس يبدأ معركته منهزما ..

10- النجاح والتفوق = 1% إلهام وخيال + 99%جهد واجتهاد:

الإلهام والخيال لا يشكل أكثر من 1% من النجاح بينما الطريق الحقيقي للنجاح هو بذل الجهد والاجتهاد وإن ما نحصل عليه دون جهد أو ثمن فليس ذي قيمة.. لا تحسبن المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا (الجهد المبذول تسعة أعشار النجاح )

في دراسة..المرأة تتجاوب أكثر مع النكتة والمزاح!





اكتشف العلماء أدلة دامغة على وجود اختلافات بين الجنسين في ادراك النكتة والمزاح. وراقب فريق من جامعة ستانفورد أنشطة المخ لمجموعة من الرجال والنساء أثناء مشاهدتهم لافلام كارتونية كوميدية. وخلص الباحثون الى أن أجزاء من المخ مسؤولة عن ادراك اللغة والذاكرة وانتاج أحاسيس ايجابية بالمكافأة


وخلص الباحثون الى أن أجزاء من المخ مسؤولة عن ادراك اللغة والذاكرة وانتاج أحاسيس ايجابية بالمكافأة يحتمل أن تنشط أكثرعند المرأة لدى مشاهدتها للمزحة. ويأمل العلماء في أن يساعدهم البحث الجديد في فهم اكبر لحالات الاكتئاب وأسبابها.. كما يمكن أن تؤدي نتائج الدراسة الى فهم أفضل لحالات مرضية أخرى مثل الفقدان المفاجئ للتحكم في العضلات والحركة المرتبط بالصدمات العاطفية.
وقال الدكتور ألان ريس الذي قاد فريق البحث النتائج يمكن أن تساعد في توضيح أبحاث سابقة قالت ان المرأة تختلف عن الرجل في استخدام الدعابة وفي تقديرها أيضا. ومن المعروف أن القشرة الامامية للمخ التي تشارك في تفسير اللغة والذاكرة تلعب دورا في تقدير الدعابة وفهمها. واظهر فريق ستانفورد أن مركز المخ المسؤول عن انتاج الاحاسيس الايجابية المرتبطة بأحداث مثل كسب الاموال ينشط أيضا بالفكاهة.
واستخدمت الدراسة الاخيرة طرقا معقدة للمسح لمراقبة اشارات المخ لعشرة رجال وعشر نساء خلال مشاهدتهم لرسوم متحركة مرحة. وكشف الباحثون عن تشابهات أيضا بين الجنسين في طريقة استجابة المخ للفكاهة. الا أن بعض المناطق في المخ اثارتها النكات أكثر في النساء ومن بينها القشرة الامامية اليسري ومركز الاحساس بالمكافأة.
وترى نتائج البحث أن النساء يركزن بشكل اكبر على لغة المزحة ذاتها مطبقين منهجا اقرب للتحليلي. كما قال فريق البحث ان النساء اللائي شملهن البحث كن اقل توقعا لمدى كوميدية الرسوم المتحركة التي يشاهدنها ولذلك عندما كشفت الدعابة كان مركز الاستمتاع أكثر نشاطا لديهن من الرجال. وكلما زادت فكاهة الرسوم المتحركة كلما زاد نشاط هذا المركز لديهن.
وعلى العكس بدا أن الرجال أكثر توقعا لفكاهة الرسوم المتحركة من البداية وقبل مشاهدتها. ويقول الدكتور ريس ان اكتشاف مدى حساسية مركز الاحساس بالمكافأة لدى المرأة اذا ما أثبتته المزيد من الابحاث قد يشرح سبب تعرضهم أكثر للاكتئاب

السعادة في البعد عن الحبيب





إذا كان حبيبك بعيدا عنك، فهذا مفيد لك!! هذا ما أظهره بحث جديد أجراه أساتذة الدراسات التعليمية في جامعة بيوردو الأميركية بأن العلاقات عبر المسافات الطويلة تتميز بالاستقرار وتدوم لفترات أطول من علاقات الذين يعيشون بالقرب من شركاء حياتهم!.
وأوضح الباحثون أن البعد يصنع المعجزات ويؤثر بصورة مدهشة على العلاقة مع شريك الحياة، لأنه يولد أحاسيس غامرة بالشوق والحنين يجعل الإنسان أقرب نفسيا وذهنيا من حبيبه.
وبينت الدراسات أن العلاقات عبر المسافات الطويلة تتمتع بدرجات استقرار أكبر من العلاقات القريبة جغرافيا بين الأحباء، وأن الكثيرين من الناس يرغبون في الاحتفاظ بمثل هذه العلاقات والتمسك بها.
وحسب الإحصاءات فإن حوالي ثلث طلاب الجامعات الأميركية مرتبطون بعلاقة حب مع شركاء يعيشون في مدينة أو ولاية أخرى، إذ تتكون معظم العلاقات البعيدة المسافة نتيجة قرار أحد الشريكين الدراسة في جامعة مختلفة أو تخرج أحدهما ورحيله للبحث عن فرص العمل في مناطق أخرى.
وأشار الخبراء إلى أن هذه العلاقات تدوم لمدة أطول لأن تأثيرها يختلف عن العلاقات مع إنسان قريب جغرافيا، لأن قرب الحبيب عادة ما يولد شعورا بالملل وانعدام الاهتمامات المشتركة لكون الإنسان يعرف كل شيء عن شريكه فلا تتوافر فرصة لاكتشاف المزيد عنه.
ويرى الباحثون أن الحب عن بعد أو العلاقات البعيدة المسافة تشجع الحوار المفتوح والتحدث عن العلاقة بشكل أوسع، وتقلل فرص الشجار والخلاف وتتيح تقسيم المسؤوليات والوقت بين الشريكين، والاستمتاع بوقت لطيف ومؤثر معا وهو ما يخلق نوعا من الاقتراب والانسجام والتآلف لا يوجد عند من يرون بعضهم يوميا.
وقال هؤلاء إن الأزواج الذين يعيش بعضهم بعيدا عن بعض أكثر استخداما للاتصال الهاتفي والرسائل القصيرة والبريد الإلكتروني بغرض تحقيق تواصل أفضل، مشيرين إلى أن هؤلاء الأزواج أكثر تحدثا عن شركائهم في محادثتهم مع الآخرين وأكثر ميلا لارتداء ما يذكرهم بالحبيب وأكثر رغبة في عرض صورهم التذكارية مع أحبائهم، في حين يفتقد الأحباء الذين يرون بعضهم يوميا لمثل هذه الأحاسيس ولا يشعرون بحاجتهم إليها
.





flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
خطوات نحو النجاح الدراسي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متوسطة الشهيد الارقط الكيلاني :: التعليم المتوسط :: متوسطة الارقط الكيلاني :: تربية مدنية-
انتقل الى: